نحتاج أحياناً بسبب السفر لمدد طويلة أو لسبب آخر إلى تخزين السيارة .
وقد يؤدى ذلبك إلى تلف بعض الأجزاء كالبطارية لأنها لا يتم شحنها دورياً حالة الاستخدام اليومى حيث يقوم المولد الدينامو بعملية الشحن الدورى المطلوب , كما قد تؤثر عوامل الجو على أجزاء السيارة المتحركة , فالرطوبة تصيب الأجزاء غير المحمية بالصدأ , والأتربة فمن الممكن أن تؤدى إلى وصعوبة تحركها فيما بعد .
والغرض عموماً من عملية التخزين هو حماية السيارة من :
الصدأ والبارومة .
تآكل الأجزاء المعدنية .
تلف الأجزاء المطاطية .
ويجب أن يكون التخزين داخل جراج أو مبنى قليل الرطوبة ومعتدل الحرارة غير مترب ما أمكن .
أنواع التخزين :
يكون التخزين إما قصير الأمد أو طويل الأمد .
ونعتبر التخزين قصير الأمد إذا ما كان لمدة شهر واحد إلى سنة كاملة , والطويل الأمد ما زاد عن سنة .
ومن الممكن فى حالة التخزين قصير الأجل أن تظل العربة فى جراج مثلاً مع إدارة العربة وتحريكها قليلاً كالخطوات الآتية :
1- يدار محرك السيارة من 2-3 مرة أسبوعياً لمدة نصف ساعة فى المرة الواحدة مع تحريك العربة من مكانها قليلاً .
2- شحن البطارية .
3- التفتيش الدورى على العربة للتأكد من سلامة الضغط داخل الإطارات واستكمال مستوى المياه والزيوت المختلفة وكذلك عدم وجود أى تسرب من الدورات .
4- تغطية العربة بالمشمع لحفظها من تأثير العوامل الجوية .
ومن مميزات هذه الطريقة أنها تسمح باستخدام السيارة عند الطلب فوراً . أما عيوبها فهى استهلاك نسبى فى المحرك والمجموعات نتيجة لتعدد الإدارة طوال مدة التخزين إضافة إلى استهلاك نسبة من الوقود والزيوت .
تابع التخزين طويل الامد (أكثر من سنة)